Admin ا لقا ئد
عدد الرسائل : 370 العمر : 50 الموقع : https://ecole1.1fr1.net تاريخ التسجيل : 22/08/2008
| موضوع: القيادة التربوية الخميس 5 فبراير 2009 - 5:25 | |
| القيادة المراجع:· Management - The Five Functions. · دليل التدريب القيادي، هشام طالب. إنجاز الأعمال من خلال الآخرينمدخل:يمكنك كموظف أن تمارس القيادة، ولكن الحاجة لممارسة هذه القيادة تعتمد على حجم السلطة الممنوحة لك ومدى استقلالية المنصب الذي تشغله والعمل المسموح لك بالقيام به. جميعنا يمارس القيادة بشكل يومي إن لم يكن على مدار الساعة. على كل حال، عندما تتعامل مع أناس من ثقافات متنوعة، أو جنسيات متعددة، أو أشخاص من عصبيات متعددة في العمل، عليك أن تكون ماهرا في التنقل من نمط لآخر من أنماط القيادة. لمساعدتك في فهم العملية القيادية، والاختلافات بين الأنماط القيادة المتعددة، وكيف يمكن استخدامهم، سنبين أولا التعريف، وسنضرب أمثلة للقيادة، ثم سنتوسع في المفهوم.ما هي القيادة؟بعبارة مبسطة، القيادة هي عملية التأثير في الناس وتوجيههم لإنجاز الهدف. عندما تبادر بتنظيم مجموعة من الأصدقاء أو زملاء في العمل لجمع تبرعات لمساعدة المحتاجين، أو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع بعضكم البعض، أو لتجهيز حفلة بسيطة لأحد الزملاء، في هذه الحالات ستظهر أنت بمظهر القائد. عندما يخبرك رئيسك برغبته بمناقشتك لاحقا في بعض المشاريع العالقة فهو يظهر كقائد. أما في المنزل، عندما تحدد العمل الذي سيقوم به طفلك، ومتى وكيف سيقوم به، فأنت بذلك تظهر كقائد. النقطة الرئيسية هنا هي سواء كنت في منصب إشرافي أو إداري أو لا، ستمارس القيادة لمدى ما وبنوع ما.الهدف: هدفك في هذه المنطقة من التطوير الاحترافي يجب أن يكون معرفة وإحراز أكبر قدر ممكن من صفات القيادة الفعالة، وأن تتعرف على الأنماط المختلفة للقيادة وكيف ومتى تطبق كل منها.صفات القيادة:حدد علماء النفس والإداريين العديد من الصفات المميزة للقيادة الفعالة. وقد ذكرت أهم هذه الصفات (من وجهة نظري) مع شرح مختصر لكل منها.· الشعور بأهمية الرسالة: الإيمان بقدرة الشخص على القيادة وحبه للعمل كقائد. · الشخصية القوية: القدرة على مواجهة الحقائق القاسية والحالات الكريهة بشجاعة وإقدام. · الإخلاص: ويكون للرؤساء والزملاء والمرؤوسين والمنظمة والعائلة. · النضج والآراء الجيدة: شعور مشترك، براعة وذوق، بصيرة وحكمة، والتمييز بين المهم وغير المهم. · الطاقة والنشاط: الحماس، الرغبة في العمل، والمبادرة. · الحزم: الثقة في اتخاذ القرارات المستعجلة والاستعداد للعمل بها. · التضحية: يضحي برغباته واحتياجاته الشخصية لتحقيق الصالح العام. · مهارات الاتصال والتخاطب: فصاحة اللسان وقوة التعبير. · القدرات الإدارية: القدرة على التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة وتشكيل فرق العمل وتقويم الأداء... الخ. القائمة السابقة ليست قائمة شاملة لجميع الصفات، ولكنها نموذج لبعض أهم الصفات في القائد الجيد.قد تعرف شخصا تشعر أنه قائد جيد وتريد أن تدرس نمطه في القيادة. إذا كان الوصول لهذا الشخص في متناول اليد، فقد يكون من الجدير بالاهتمام مقابلته وتنسيق لقاء لمناقشة هذه الصفات بالإضافة لمعتقداته حول نجاحه وكيف استطاع إنجازها. ستكون محظوظا إن وجدت الناصح المخلص.أنماط القيادة:القيادة تتضمن قيام القادة بحث وتحميس العاملين لإنجاز أعمالهم بصورة جيدة مهما كانت المهام الموكلة إليهم. وحتى يمكن أداء ذلك بكفاءة، يجب أن تكون مدركا لجميع العوامل المؤثرة في الموقف، ومن ثم اختيار نمط القيادة المناسب لهذا الموقف.عندما نتحدث عن أنماط القيادة، فنحن نعني الطريقة التي يستخدمها القائد في التصرف بالصلاحيات المتاحة له لقيادة الآخرين.أمثلة على الأنماط القيادية:المستبد | المستبد الطيب | الديموقراطي | الليبرالي | · لديه قدر قليل من الثقة في قدرات الأعضاء.
· يعتقد أن الثواب المادي وحده هو الذي يحفز الناس للعمل.
· يصدر الأوامر لتنفذ من دون نقاش. | · ينصت بعناية لما يقوله الأتباع.
· يعطي الانطباع بأنه ديموقراطي.
· لكنه يتخذ قراراته بشكل فردي (شخصي) دائما. | · يشرك الأعضاء في اتخاذ القرارات.
· يشرح لأتباعه الأسباب الموجبة للقرارات التي يتخذها.
· يعبر عن امتداحه أو نقده للآخرين بموضوعية. | · ثقته في قدراته القيادية ضعيفة.
· لا يقوم بتحديد أي أهداف لأتباعه.
· قليل الاتصال بالألإراد والتفاعل معهم. |
| |
|