رسائل للمعلمين
أخي المعلم :
إن كنت تطمح للنجاح في مهنتك .... وتسعى لأن تكون الصورة
المؤثرة في تلاميذك وترغب منهم السماع لك والانجذاب نحوك فعليك أن تعلم
أولاً متطلبات
ذلك .... وتضعها نصب عينيك وتحاول بقدر استطاعتك
تطبيقها شيئاً فشيئاً إلى ان تصل لهدفك المنشود وغايتك
النبيلة التي تتمثل في تربية جيل مسلم له مبادئه السليمة
الصحيحة.
وهنا أود طرح هذا الموضوع باجتهاد فقط مني وأرجو منك
المعذرة ان واجهك خلل في ركن من أركانه أو ان اعتراه أي قصور.
إن انجذاب التلاميذ لك هو أول الطريق في نجاح عملك
ومهنتك فبه تصل كلمتك
وتنجح رسالتك وتكن محبوباً لدى تلاميذك ومن هنا
تستطيع التأثير إيجابياً عليهم، فيكون لك الأثر البالغ في
تربيتهم والوصول معهم إلى المرحلة التي ننشدها في جميع
تلاميذنا ...... ولكن كيف يتحقق كل ذلك ؟
حتى يتحقق هذا بعون من الله تعالى أضع بعضاً من السبل
التي توصل لهذا الهدف على شكل نقاط
...
أولاً : يحاول المعلّم أن يكون تعليمه وشرحه متنوعاً
بقدر استطاعته .... لأن لكل تلميذ من تلاميذه له مستواه الخاص وقدرته الخاصة على
الإستيعاب.
ثانياً : محاولة الشرح مرة وأخرى لمن لم تصل إليه
المعلومة وعدم التضجر أو تجريح التلميذ عند ضعف فهمه أو
استيعابه، لأن في ذلك تحطيماً لنفسيته وهزاً لثقته
بنفسه وهذا يتناقض مع دور المعلم الحقيقي والمتمثل في البناء وليس الهدم.
ثالثاً : اتباع أسلوب التعليم العملي بين حين وآخر لأن
في ذلك متعة حقيقية
للطالب فالتعلم العملي وتطبيق الدرس بهذه الطريقة
أفضل لدى الطالب من حشو الكلام فقط.
رابعاً : يجب ان يتبع المربي أسلوباً غير مباشر لإيصال
فكرته لعقول تلاميذه، لأن الأسلوب الغير مباشر يأثر في الطالب من حيث لا
يشعر، بعكس التعليم المباشر الذي يتمثل في النصائح أو الأوامر والتي ينفر
منها من هم في هذه السن.
خامساً : يجب ان يكون المعلم محباً لتلاميذه وعليه إظهار
هذا الحب والود
لهم والتقرب لهم بالسؤال عن الغائب حتى يكون هذا
دافعاً لهم بالاجتهاد، فإن التلميذ إن أحب المربي فسيحب
مادته التعليمية.
سادساً: يجب على المربي أن يكون حسن الخلق حتى يستطيع التأثير
في تلاميذه، صبوراً لطيف المعشر ومتفهماً لهم، فلا يرهقهم بواجبات تفوق
مقدرتهم عليها
أو تسبب لهم ضغطاً يومياً كبيراً، و مساعدة من
يجد أنه يمر بظروف تحتاج للتدخل منه.
سابعاً : عليه بين الحين والآخر أن يخرج من الرسمية التي
تقيد التلاميذ
وتطوقهم بحدود الجدية والخوف منه وذلك بمحاولة
اضفاء جو من المرح بين الحين والآخر فهذا يذيب الحواجز
النفسية القاسية بين المدرس وتلاميذه.
ثامناً : على المربي أن يعتني بمظهره دون إسراف لأن
المظهر الحسن يحبب ويقرّب طلابه إليه ويعكس لهم صورة المربي المسلم المستقيم .
تاسعاً : تجنب ما يمكنه أن يحرج الطالب ويؤدي إلى نفوره
والتعامل الخاص مع
التلاميذ الذين يعانون من الإنطوائية وعدم
ارهاقهم نفسياً والتركيز عليهم بصورة تأثر عليهم سلبياً، بل
عليه أن يتعامل مع هذه الفئة بشيء من الرفق والرحمه
ومساعدتهم للتخلص مما هم فيه بطريقة لا تسبب لهم احراجاً أو جرحاً لمشاعرهم .
عاشراً : اتباع أسلوب التشجيع للتلاميذ والرفع من
معنوياتهم فإن التشجيع يدفع الطالب لبذل مجهود أكبر برغبة ذاتية منه.
وأخيراً على المربي أن يتقي الله في هذه الأمانة التي
بين يديه، فعليه أن
يستخدم هذه المهنة فيما يرضاه الله تعالى لا فيما
يدعو لسخطه .
__________________
تعجبني هذه الأبيات كثيراً
رأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشْوَاءَ مَنْ تُصِـــبْ
..................... تُمِـتْهُ وَمَنْ تُخْطِىء يُعَمَّـرْ فَيَهْــــــــرَمِ
وَمَنْ لَمْ يُصَـانِعْ فِي أُمُـورٍ
كَثِيــــــــــرَةٍ
..................... يُضَـرَّسْ
بِأَنْيَـابٍ وَيُوْطَأ بِمَنْسِــــــــــــمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْروفَ مِنْ دُونِ عِرْضِهِ
..................... يَفِـرْهُ
وَمَنْ لا يَتَّقِ الشَّتْـمَ يُشْتَـــــــــــمِ
وَمَنْ يَكُ ذَا فَضْـلٍ فَيَبْخَلْ بِفَضْلِـــــــــــهِ
..................... عَلَى
قَوْمِهِ يُسْتَغْـنَ عَنْـهُ وَيُذْمَـــــــــمِ
وحكمتي المفضلة
إذا غامَرْتَ في شرف مروم ... فلا تقنع بما دون
النجوم