التعميم : إحاطة بترتيبات ما ، أو تنويه ، أو ملاحظات عامة توزع على جميع العاملين بجهة ما بصرف النظر عن تخصصاتهم الفنية أو درجاتهم المالية ، أو مراكزهم الإدارية (مثال : تعميم بضرورة كتابة رقم البطاقة المدنية كاملاً في جميع المحررات الرسمية ، أو تعميم بمواعيد الدوام في شهر رمضان ) .
النشرة : شكل من أشكال المخاطبات توجه لفئة محددة من العاملين وتضم معلومة أو خبراً خاص بهم ( مثال : نشرة بأسماء الذين تم ترفيعهم للدرجة الأولى من أخصائيي المعلومات بمنطقة (كذا) التعليمية ).
التوجيه :
مكاتبة إدارية تهم فرد ما بإدارة أو بقسم معين ، يقصد منها توجيهه أو تعديل سلوكه
( مثال : مكاتبة موجهة إلى (س) من العاملين بإدارة (كذا) تتضمن العبارة التالية : "نوجه عنايتكم إلى ضرورة الالتزام مستقبلاً بالمواعيد الرسمية في الحضور والإنصراف" ، أو "نوجه عنايتكم لضرورة رد ما لديكم من إعارات خلال أسبوع من تاريخه" ).
1- إذا ظهر من الموظف مخالفة معينة ، فإنه ينبه في البداية تنبيهاً شفوياً ( على سبيل المثال : التأخير الصباحي ، كثرة الغياب ، التأخر عن الحصة ... ) ، ولا يتم التوقيع عليها من قبل الموظف وإنما يتم توثيق تاريخها لدى مدير المدرسة ،( أو المسئول المباشر)
2- ويتم لفت النظر الكتابي الأول إذا تكررت المخالفة بعد ذلك ، ثم لفت النظر الثاني وفي الحالتين يوقع المعلم أمام شهود ( كالمدير المساعد أو المشرف ) وإذا رفض يكتفى بتوقيع المدير والشاهد ويكتب عند موقع توقيعه ( رفض التوقيع ) .
3- الإنذار :هو عقوبة .. يرفع كتاب للمنطقة ويتم التحقيق مع الموظف وفي حال ثبوت الأمر يوجه له انذار رسمي بتاريخ محدد وهو عقوبة يخفض عليها تقدير الكفاءة، وتتوقف أي علاوة خلال فترة العقوبة ومنها الدورية والأعمال الممتازة والترقي.. وبعد انتهاء المدة يتم محوه كأن لم يكن، ويرد حق الموظف في الدورية.
* الإفادة هو استفسار عن سبب القيام بأحد الاشياء الغير مرغوب فيها.. وفيها يكتب الموظف عذره.. ومسماها (استفسار).
ملحوظة : أن هناك نوع من المخالفات يتم التصعيد فيها منذ البداية مثل ( المخالفات السلوكية ، أو ما يخص خيانة الأمانة كتسريب الأسئلة وغيرها من المخالفات الخطيرة ) .