مدرسة القاضي عياض الابتدائية

الشعب أنت , وأنت الشعب منتصبا! **** وأنت أنت جلال الشعب والعظم!
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  دفاترتربوية  تربويات  احصائيات المؤسسات  الوضعية الادارية  القرآن الكريم  الصحافة الوطنية  حالة الطقس  موقع كل طالب و طالبه في البحوث  الدكتور الفايد  الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط  طبيب دوت كوم  مباريات واعلانات  فوطوشوب من النت مباشر  سوق السيارات  la recherche de vos drivers  لكم  دع طفلك يتعلم  الجريدة التربوية  كل مايحتاجه جهازك   ثبت برامجك من النت دون تحميلها  توقيت الصلاة  دخول مباشر للماسنجر  لك سيدتي  

شاطر | 
 

 أساليب الإشراف التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
ا لقا ئد


عدد الرسائل : 370
العمر : 42
الموقع : http://ecole1.1fr1.net
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

مُساهمةموضوع: أساليب الإشراف التربوي   الأربعاء 4 فبراير 2009 - 14:22


أساليب الإشراف التربوي



تتعدد أساليب الإشراف التربوي وتتداخل , ويمكن تقسيمها إلى أساليب فردية وأخرى جماعية ويمكن تقسيمها أيضا إلى أساليب مباشرة وغير مباشرة , ولكن يبقى نجاح الأسلوب الإشرافي في ملاءمته للموقف التربوي المستخدم من اجله . وفيما يلي قائمة بأبرز الأساليب الإشرافية حسب ما ورد في دليل المشرف التربوي 1419 هـ:



1 – زيارة المدارس :

هي إحدى الأساليب الإشرافية المستخدمة للإشراف على المدارس و التعرف على مشاكلها واحتياجاتها وأنشطتها وواقعها التربوي والاجتماعي .



2 – الزيارات الصفية :

ويقصد بالزيارات الصفية زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء عمله , بهدف رصد النشاطات التعليمية ، وتقويم أداء المعلم وتأثيره على التلاميذ .



3 – المداولات الإشرافية ( اللقاء الفردي ) :

هي عبارة عن كل ما يدور من مناقشات أو مشاورات بين المشرف التربوي والمعلم حول المسائل المتعلقة بالأمور التربوية العامة , أو أساليب التعليم أو مشكلات تعليمية أو ملحوظات تتصل بكفايات المعلم العلمية أو المهنية .



4 – النشرة الإشرافية :

هي وسيلة اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين , يستطيع المشرف من خلالها أن ينقل إلى المعلمين بعض خبراته وقراءاته ومقترحاته ومشاهداته بقدر معقول من الجهد والوقت .



5 – القراءة الموجهــة :

هي أسلوب إشرافي هام يهدف إلى تنمية كفايات المعلمين في أثناء الخدمة من خلال إثارة اهتمامهم بالقراءات الخارجية , وتبادل الكتب واقتنائها , وتوجيههم إليها توجيها منظماً ومدروساً .



6 – الندوات التربوية :

هي عبارة عن عرض عدد من القادة التربويين لقضية تربوية أو موضوع محدد, وفتح المجال بعد ذلك للمناقشة الهادفة المثمرة .

7 – اجتماعات المعلمين :

هي لقاءات تربوية بمعلمي مادة دراسية , أو صف معين , أو مجموعة معلمين في تخصصات مختلفة , لتحقيق التكامل بن جهودهم , وتجميع الأفكار في مواجهة المشكلات التربوية .

8 – الدروس التطبيقية :

هو أسلوب علمي عملي حيث يقوم المشرف التربوي أو معلم ذو خبرة بتطبيق أساليب تربوية جديدة , أو شرح أساليب تقنية فنية , أو استخدام وسائل تعليمية حديثة أو توضيح فكرة أو طريقة يرغب المشرف التربوي إقناع المعلمين بفعاليتها وأهمية تجربتها, ومن ثم استخدامها .

9 – الزيارات المتبادلة بين المعلمين :

الزيارات المتبادلة أسلوب إشرافي مرغوب فيه, يترك أثراً في نفس المعلم ويزيد من ثقته بنفسه,لأنه يجري في مواقف طبيعية غير مصطنعة , ويتم فيه زيارة معلم أو أكثر لزميل لهم داخل الفصل , وقد تتم الزيارات المتبادلة بين معلمي مدرسة واحدة أو مدرستين متجاورتين وبين معلمي مادة واحدة أو مواد مختلفة , ذلك تحت إشراف مدير المدرسة أو المشرف التربوي .

10 – المشغل التربوي ( الورش التربوية ) :

هو نشاط تعاوني عملي يقوم به مجموعة من المعلمين تحت إشراف قيادات تربوية ذات خبرة مهنية واسعة , بهدف دراسة مشكلة تربوية مهمة أو إنجاز واجب أو نموذج تربوي محدد .

11 – البحث الإجرائي :

البحث الإجرائي نشاط إشرافي – تشاركي يهدف إلى تطوير العملية التربوية , وتلبية الحاجات المختلفة لأطراف هذه العملية خاصة من خلال المعالجة العلمية – الموضوعية للمشكلة المباشرة التي يواجهونها .

12 – الإشراف الإكلينيكي (العيادي ) :

هو أسلوب إشرافي موجه نحو تحسين أداء المعلمين الصفي, وممارستهم الصفية , عن طريق تسجيل الموقف التعليمي بكامله, وتحليل أنماط التفاعل الدائرة فيه بهدف تحسين تعلم التلاميذ .

13 – التعليم المصغر :

التعليم المصغر أسلوب في تدريب المعلمين على مهارات تعليمية محددة , في موقف صفي مصغر (4 – 6 طلاب ) ولحصة مصغرة (5 –10 دقائق ) مع إخضاع أداء المتدرب للتقويم المضبوط ثم تكرار الأداء المتبوع بالتقويم مرة أخرى إلى أن يبلغ المتدرب المستوى المرضي عنه من حيث اكتساب المهارة .

14 – التدريب الإشرافي :

وهو برنامج منظم ومخطط يمكّن المعلمين من النمو في المهنة التعليمية , بالحصول على مزيد من الخبرات الثقافية والتربوية والأكاديمية , وكل ما من شأنه أن يرفع من مستوى عملية التعليم والتعلم ويزيد من طاقات المعلمين الإنتاجية .


_________________
الحافظ لعهده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ecole1.1fr1.net
 
أساليب الإشراف التربوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة القاضي عياض الابتدائية :: نا دي المؤسسة :: الادارة التربوية-
انتقل الى: